بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
الرد على مقال هل الله فوقنا بذاته؟
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
الرد على مقال هل الله فوقنا بذاته؟
مقال الب ارسلان فى منتدى العقلانيين العرب
الجهــــــــــــــات في الوجود مرتبطة بوجود شيء في الوجود .
لو فرضنا ان الموجودات كلها بما فيها ( الله ) لو فرضناها عُدمت وبقي العدم السرمدي هل يمكن ان تكون الجهات موجودات ؟ ابدا . لان السؤال اصلا باطل لان الجهات ابعاد ولا يمكن تقسيم الوجود الى ابعاد والحال اننا قد افترضنا خلوه من الموجودات .
لقد فهمنا من هذا ان الجهات لكي تكون في الوجود تحتاج الى الشيء .اي الى جسم المنسوب اليه وهو اصل .
لنفرض فرضا اخر فنقول ان الله ( الشيء ) هو وحده في الوجود .اي في ما كان عدما سلفا . هل يمكن ان تكون له جهات ابعاد ؟ الجواب هنا هو ان الله ( الشيء ) هو نفسه جهة نفسه وهو مكان نفسه . ( ولكن ) اي جهة هي المقصودات هنا ؟ هل جهة القلية والعلوية ...و..و...؟ هذا باطل لاننا اذا قلنا بهذه الجات - والحال ان الله ( الشيء ) وحده في الوجود .يُستفاد منه انه مهندس كما المخلوقات .اي ان الله له جهات الستة مثل الانسان المُبرمج على انْ تكون له الجهات التسة لاغير. فيبقى ان الله اذ كان وحده في الوجود الذي كان عدما من قبل له جهة من حيث هي جهة ليست توصف - والحال هذه - لا بالسفلية ولا بالفوقية .و..و...وانما له جهته الى نفسه لنفسه.
بعد هذا كيف نثبت ان الله فوقنا بذاته ؟بغض النظر عن قهره ؟
اقول بما اننا اثبتنا ان لله جهة من حيث هي جهة لا توصف باحد من الاوصاف التي يوصف بها الانسان - وهي الستة - اقول ان الله بما انه هو الاول - اقول بما انه هو الاول -- فهو هنا مرجع الجهات التي تولد بخروج المخلوق من العدم الى الوجود .
نعم لو فرضنا ان مخلوقا انبثق الى الوجود وكان موجودا ثانيا مع الله في الوجود أليس هنا هذا المخلوق يمثل الفرع التالي للاصل ؟ ان هذا صحيح . ولكن كيف نثبت الجهات العلوية والسفلية ؟والاخريات ؟
ان ذالك يكون هينا اذا علمنا ان الجهات تنتفي بانتقاء الشيء من الوجود وتكون اذا كان الشيء في الوجود . فالجهة الفوقية بعد خروج مخلوق من العدم وصار ثاني اثنين مع الخالق في الوجود ينبغي ان يكون احدهما فوق والاخر تحت ؟.
ولكن من منظور المنطق العقلي اين هو الفوقي واين هو التحتي ؟ في الشيئيين الذين في الوجود وهما هنا الله والمخلوق ؟؟؟
هنا الجواب يكون من منظور ثالث هو الذي يقول اين الفوقي واين التحتي .
اذا ثبت ان الخالق هو الاول وان المخلوق هو التالي الفرع أليس يمكن ان نقول ان الخالق تحت المخلوق والمخلوق تحت الخالق ؟ لاننا نفتقر الى ضابط يحدد جهة كل واحد منهما بالمنطق القوي لا يحتمل .
للجواب على هذه المعضلة افضل ان اضوي باية قرءانية .
تقول الاية { يَا صَاحِبَيِ السِّجْن أَأَرْبَاب مُتَفَرِّقُونَ خَيْر أَمِ اللَّه الْوَاحِد الْقَهَّار }
هنا الله عز وجل يكحي قول يوسف عليه السلام مع صاحبيه في السجن وهو يقول لهم ما الافضل أإله واحد ((( خير ))) ام ارباب متفرقون ؟.
انظر الى كلمة ((( خير ))) هنا رجع الله بلسان يوسفَ الى المرجعية العظمى وهي باب الاخلاق .
ونحن بدورنا نقول على المعضلة التي اسلفناها ((( ما الافضل / هل الافضل ان يكون الله فوق المخلوق أم ان يكون المخلوق فوق الخالق ؟؟
انت ونفسك اخي الانسان .يمكنك ان تطرح هذا السؤال على نفسك وتجيب نفسك بنفسك .
الرد
الاخوة السلام عليكم وبعد :
الموضوع افتراض لمكان قبل الوجود الكونى وهو افتراض خاطىء طبقا للمقولة الشهيرة كان الله ولا مكان
ولو قلنا بوجود مكان لله فقد شبهناه بالخلق فى وجودهم فى مكان ولكان مع الله أو قبله مخلوق هو المكان
ومن ثم لا وجود للمكان بالنسبة لله
المكان خلقه الله بخلق الكون وطبقا للتصور القرآنى فإنه الكون كروى الشكل طوله كعرضه من كل الجهات مصداق لقوله "جنة عرضها كعرض السموات والأرض "وذكر العرض فقط يدل على أن طولها كعرضها وهو ما يتواجد فى الشكل الكروى
ومن ثم فالافتراض -وهو افتراض فقط وليس حقيقة - هو أن الله محيط بالكون باعتبار أنه لا يوجد غيره خارج الكون
الجهــــــــــــــات في الوجود مرتبطة بوجود شيء في الوجود .
لو فرضنا ان الموجودات كلها بما فيها ( الله ) لو فرضناها عُدمت وبقي العدم السرمدي هل يمكن ان تكون الجهات موجودات ؟ ابدا . لان السؤال اصلا باطل لان الجهات ابعاد ولا يمكن تقسيم الوجود الى ابعاد والحال اننا قد افترضنا خلوه من الموجودات .
لقد فهمنا من هذا ان الجهات لكي تكون في الوجود تحتاج الى الشيء .اي الى جسم المنسوب اليه وهو اصل .
لنفرض فرضا اخر فنقول ان الله ( الشيء ) هو وحده في الوجود .اي في ما كان عدما سلفا . هل يمكن ان تكون له جهات ابعاد ؟ الجواب هنا هو ان الله ( الشيء ) هو نفسه جهة نفسه وهو مكان نفسه . ( ولكن ) اي جهة هي المقصودات هنا ؟ هل جهة القلية والعلوية ...و..و...؟ هذا باطل لاننا اذا قلنا بهذه الجات - والحال ان الله ( الشيء ) وحده في الوجود .يُستفاد منه انه مهندس كما المخلوقات .اي ان الله له جهات الستة مثل الانسان المُبرمج على انْ تكون له الجهات التسة لاغير. فيبقى ان الله اذ كان وحده في الوجود الذي كان عدما من قبل له جهة من حيث هي جهة ليست توصف - والحال هذه - لا بالسفلية ولا بالفوقية .و..و...وانما له جهته الى نفسه لنفسه.
بعد هذا كيف نثبت ان الله فوقنا بذاته ؟بغض النظر عن قهره ؟
اقول بما اننا اثبتنا ان لله جهة من حيث هي جهة لا توصف باحد من الاوصاف التي يوصف بها الانسان - وهي الستة - اقول ان الله بما انه هو الاول - اقول بما انه هو الاول -- فهو هنا مرجع الجهات التي تولد بخروج المخلوق من العدم الى الوجود .
نعم لو فرضنا ان مخلوقا انبثق الى الوجود وكان موجودا ثانيا مع الله في الوجود أليس هنا هذا المخلوق يمثل الفرع التالي للاصل ؟ ان هذا صحيح . ولكن كيف نثبت الجهات العلوية والسفلية ؟والاخريات ؟
ان ذالك يكون هينا اذا علمنا ان الجهات تنتفي بانتقاء الشيء من الوجود وتكون اذا كان الشيء في الوجود . فالجهة الفوقية بعد خروج مخلوق من العدم وصار ثاني اثنين مع الخالق في الوجود ينبغي ان يكون احدهما فوق والاخر تحت ؟.
ولكن من منظور المنطق العقلي اين هو الفوقي واين هو التحتي ؟ في الشيئيين الذين في الوجود وهما هنا الله والمخلوق ؟؟؟
هنا الجواب يكون من منظور ثالث هو الذي يقول اين الفوقي واين التحتي .
اذا ثبت ان الخالق هو الاول وان المخلوق هو التالي الفرع أليس يمكن ان نقول ان الخالق تحت المخلوق والمخلوق تحت الخالق ؟ لاننا نفتقر الى ضابط يحدد جهة كل واحد منهما بالمنطق القوي لا يحتمل .
للجواب على هذه المعضلة افضل ان اضوي باية قرءانية .
تقول الاية { يَا صَاحِبَيِ السِّجْن أَأَرْبَاب مُتَفَرِّقُونَ خَيْر أَمِ اللَّه الْوَاحِد الْقَهَّار }
هنا الله عز وجل يكحي قول يوسف عليه السلام مع صاحبيه في السجن وهو يقول لهم ما الافضل أإله واحد ((( خير ))) ام ارباب متفرقون ؟.
انظر الى كلمة ((( خير ))) هنا رجع الله بلسان يوسفَ الى المرجعية العظمى وهي باب الاخلاق .
ونحن بدورنا نقول على المعضلة التي اسلفناها ((( ما الافضل / هل الافضل ان يكون الله فوق المخلوق أم ان يكون المخلوق فوق الخالق ؟؟
انت ونفسك اخي الانسان .يمكنك ان تطرح هذا السؤال على نفسك وتجيب نفسك بنفسك .
الرد
الاخوة السلام عليكم وبعد :
الموضوع افتراض لمكان قبل الوجود الكونى وهو افتراض خاطىء طبقا للمقولة الشهيرة كان الله ولا مكان
ولو قلنا بوجود مكان لله فقد شبهناه بالخلق فى وجودهم فى مكان ولكان مع الله أو قبله مخلوق هو المكان
ومن ثم لا وجود للمكان بالنسبة لله
المكان خلقه الله بخلق الكون وطبقا للتصور القرآنى فإنه الكون كروى الشكل طوله كعرضه من كل الجهات مصداق لقوله "جنة عرضها كعرض السموات والأرض "وذكر العرض فقط يدل على أن طولها كعرضها وهو ما يتواجد فى الشكل الكروى
ومن ثم فالافتراض -وهو افتراض فقط وليس حقيقة - هو أن الله محيط بالكون باعتبار أنه لا يوجد غيره خارج الكون
مواضيع مماثلة
» الرد على مقال هل تاب الله على حواء؟
» الرد على ناصر اليمانىالمهدى المزعوم فى مقال يا معشر علماء المسلمين أجيبوا داعي الاحتكام إلى كتاب الله
» الرد على مقال المجنون ومعرفة الله
» الرد على مقال الله لا يرد على الدعاء بسبب عدم وجوده
» الرد على مقال الفصل بين السلطات فى الاسلام للأخ عبد الله
» الرد على ناصر اليمانىالمهدى المزعوم فى مقال يا معشر علماء المسلمين أجيبوا داعي الاحتكام إلى كتاب الله
» الرد على مقال المجنون ومعرفة الله
» الرد على مقال الله لا يرد على الدعاء بسبب عدم وجوده
» الرد على مقال الفصل بين السلطات فى الاسلام للأخ عبد الله
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اتهام النبى(ص) نفسه بالزنى مع ابنته
أمس في 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أبو ولد النبى(ص)
أمس في 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى طلب النبى (ص)من على تطليق ابنته فى حالة زواجه من غيرها
أمس في 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى نزول ملك من السماء لزيارة النبى(ص) لأنه لم يكن رآه
أمس في 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على أخ النبى(ص)
أمس في 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أبو بكر وعمر كلاهما خطب فاطمة من النبى(ص)
أمس في 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود صنم فوق الكعبة
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول على على النبى(ص) بلا إذن فقط فى السحر
أمس في 5:41 am من طرف Admin
» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية
أمس في 5:28 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وراثة على للنبى(ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود بيت على في المسجد
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو كراهية الناس لعلى
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى باغض على منافق
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:50 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يبغض من يبغض على
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرىوجود سبى أى استحياء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:49 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى موالاة على وحده
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سب على هو سب للنبى (ص)
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أسر النساء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:46 am من طرف Admin
» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء
الثلاثاء مايو 28, 2024 5:32 am من طرف Admin
» الرد على من قال بعدم عدل الله ورحمته بسبب أكل الحيوان للحيوان
الإثنين مايو 27, 2024 10:29 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى عدم استماع الرسول(ص) لدعوى أربعة ضد على بدون تحقيق
الإثنين مايو 27, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تناقض في عدد من سمعوا ولاية على
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وحده مولى كل مؤمن
الإثنين مايو 27, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لا يبلغ براءة إلا رجل من اهل النبى (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على من أهل محمد(ص) وأبو بكر ليس من أهله
الإثنين مايو 27, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على أمين محمد (ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:41 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرية
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كون على من محمد(ص) ومحمد من على
الإثنين مايو 27, 2024 5:40 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى على وارث النبى(ص)
الإثنين مايو 27, 2024 5:39 am من طرف Admin
» نظرات في بحث أشباح بلا أرواح
الإثنين مايو 27, 2024 5:24 am من طرف Admin
» الرد على من قال أن محمد(ص) هو اسم الكتاب
الأحد مايو 26, 2024 9:27 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود آل على
الأحد مايو 26, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى العلم بالغيب وهو ضرب خاصف النعل على الدين
الأحد مايو 26, 2024 5:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الغفران يقع بلا استغفار بقول الكلمات المذكورة
الأحد مايو 26, 2024 5:54 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود باب لعلى فى المسجد
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الملائكة في الأرض مع على
الأحد مايو 26, 2024 5:53 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى قتال الناس حتى يقولوا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
الأحد مايو 26, 2024 5:52 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى معجزة شفاء عين على بالتفل فيها
الأحد مايو 26, 2024 5:51 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى لمن أعطى اللواء
الأحد مايو 26, 2024 5:50 am من طرف Admin