بيت الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب آداب الأكل
أمس في 4:59 pm من طرف Admin

» نقد كتاب كشف التباريح في بيان صلاة التراويح
أمس في 6:29 am من طرف Admin

» نقد كتاب ذم الملاهي
أمس في 6:27 am من طرف Admin

» نقد كتاب ذم المسكر
أمس في 6:24 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب قطف الأزهار من آداب الأسفار
أمس في 6:22 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب بشرى الكئيب بلقاء الحبيب
أمس في 6:19 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب حق الجار
أمس في 6:18 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال
أمس في 6:14 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الفجر الصادق وامتيازه عن الفجر الكاذب
أمس في 6:12 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الإنصاف في تمييز الأوقاف
أمس في 6:09 am من طرف Admin

» العهد مسئول
السبت ديسمبر 08, 2018 7:43 am من طرف Admin

» سؤال بالله والأرحام
السبت ديسمبر 08, 2018 7:41 am من طرف Admin

» إجابة سؤال موسى(ص)
السبت ديسمبر 08, 2018 7:40 am من طرف Admin

» الحق المعلوم للسائل
السبت ديسمبر 08, 2018 7:38 am من طرف Admin

» المتقون أموالهم للسائل والمحروم
السبت ديسمبر 08, 2018 7:35 am من طرف Admin

» الأقوات سواء للسائلين
السبت ديسمبر 08, 2018 7:33 am من طرف Admin

» السؤال عن قصة يوسف (ص)
السبت ديسمبر 08, 2018 7:32 am من طرف Admin

» النهى عن نهر السائل
السبت ديسمبر 08, 2018 7:30 am من طرف Admin

» إعطاء السائلين
السبت ديسمبر 08, 2018 7:29 am من طرف Admin

» تساؤل أهل الكهف
السبت ديسمبر 08, 2018 7:28 am من طرف Admin

» عدم تساؤل الكفار فى القيامة
الجمعة ديسمبر 07, 2018 8:02 am من طرف Admin

» الكفار لا يتساءلون وقت القيامة
الجمعة ديسمبر 07, 2018 8:00 am من طرف Admin

» عما يتساءل الناس
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:58 am من طرف Admin

» تساؤل المسلمين عن المجرمين
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:54 am من طرف Admin

» تساؤل المؤمنين فى الجنة
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:53 am من طرف Admin

» تساؤل الكفار عن القرين
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:51 am من طرف Admin

» إقبال الكفار على بعضهم يتساءلون
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:49 am من طرف Admin

» سؤال الفتنة
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:48 am من طرف Admin

» سؤال الموءودة
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:47 am من طرف Admin

» سؤال الكفار عن زعيمهم
الجمعة ديسمبر 07, 2018 7:46 am من طرف Admin

» سؤال بنى إسرائيل عن عدد آياتهم
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:56 am من طرف Admin

» غرم السؤال لا وجود له
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:54 am من طرف Admin

» سؤال الإنسان أيان القيامة ؟
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:52 am من طرف Admin

» الحميم لا يسأل حميما فى القيامة
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:48 am من طرف Admin

» سؤال الرسول (ص) للرسل
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:47 am من طرف Admin

» عدم سؤال أحد عن إجرام الغير
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:46 am من طرف Admin

»  سؤال الصادقين عن صدقهم
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:44 am من طرف Admin

» عدم سؤال المجرمين عن ذنوبهم
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:43 am من طرف Admin

» سؤال الخبير عن الله
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:42 am من طرف Admin

» سؤال العادين
الخميس ديسمبر 06, 2018 7:41 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

أحكام صلاة المريض وطهارته

اذهب الى الأسفل

أحكام صلاة المريض وطهارته

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 16, 2018 6:22 am

أحكام صلاة المريض وطهارته
الشريعة الإسلامية مبنيَّة على اليسر والسهولة ؛ فقد خفف الله سبحانه وتعالى عن أهل الأعذار الأحكام بحسب أعذارهم ، ليتمكنوا من طاعته بدون حرج ولا مشقة وفى هذا قال تعالى بسورة الحج :
"وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ "
وفى هذا قال بسورة البقرة:
"يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ "
وفى هذا قال بسورة التغابن :
"فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ "
فالدين يسر لكل مؤمن به فى كل الأحوال سواء كانت أحوال عادية أو اضطرارية أو مرضية أو غير ذلك
تطهر المريض:
المريض إذا لم يستطع التطهر بالماء - بأن يتوضأ من الحدث الأصغر أو يغتسل من الحدث الأكبر لعجزه أو لخوفه من زيادة المرض أو تأخر برئه - فإنه يتيمم ، وهو : أن يضرب بيديه على التراب الطاهر فيمسح وجهه بكفيه وكذلك يديه كما قال تعالى : بسورة المائدة:
"وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ".
والعاجز عن استعمال الماء حُكمه حكم من لم يجد الماء كما أن التراب إن كان يؤذى المريض كالماء فلا يستعمل المريض أيا منهما ويستعمل فى التطهر ما لا يؤذيه من المواد الأخرى كالمسح بقطن أو نسيج أو ورق كما قال تعالى بسورة الحج :
"وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ "
وللمريض عدة حالات :
-إن كان مرضه يسيراً لا يخاف من استعمال الماء معه تَلَفاً ولا مرضاً مخوِّفاً ولا إبطاء برءٍ ولا زيادة ألٍم ولا شيئاً فاحشاً ، وذلك كصداع ووجع ضرس ونحوها ، أو من يمكنه استعمال الماء الدافئ ولا ضرر عليه - فهذا لا يجوز له التيمم ؛ لأن إباحته لنفي الضرر ولا ضرر عليه ، ولأنه واجد للماء فوجب عليه استعماله
- وإن كان به مرض يخاف معه تلف النفس أو تلف عضو ، أو حدوث مرض يخاف معه تلف النفس أو تلف عضو أو فوات منفعة ، فهذا يجوز له التيمم ، لقوله تعالى بسورة البقرة:
"ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"
- وإن كان به مرض لا يقدر معه على الحركة ولا يجد من يناوله الماء صلى بلا تطهر بماء أو تراب إن عرف أن وقت الصلاة سيفوت بعد دقائق ولا يوجد من يطهره كما قال تعالى بسورة البقرة:
"يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"
- من به جروح أو قروح أو كسر أو مرض يضره من استعمال الماء فأجْنَبَ جاز له التيمم فى الأعضاء التى يضرها الماء ووجب تطهره فى الأعضاء التى لا يضرها الماء كما قال تعالى بسورة البقرة:
"يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"
-مريض في محل لم يجد ماءًا ولا تراباً ولا من يحضر له الموجود منهما صلى بدون تطهر حتى لا يفوت الوقت
- المريض المصاب بسلس البول ولم يبرأ بمعالجته عليه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها ، ويغسل ما يصيب بدنه ، ويجعل للصلاة ثوبَاَ طاهراً إن لم يشق عليه ذلك ؛ وإلا عُفي عنه ويحتاط لنفسه يمنع انتشار البول في ثوبه أو جسمه أو مكان صلاته بوضع خرقة على العضو
كيفية صلاة المريض :
لا يباح ترك الصلاة بأي حال من الأحوال فى داخل الدولة الإسلامية وفى دول المعاهدة مع المسلمين للسليم والمريض على السواء ، بل يجب على المسلم أن يحرص على الصلاة أيام مرضه فلا يجوز له ترك المفروضة حتى يفوت وقتها ولو كان مريضاً ما دام عقله ثابتاً ، بل عليه أن يؤديها في وقتها حسب استطاعته
طريقة الصلاة للمريض حسب ما يريح جسمه ويخفف عنه الألم فإن لم يستطع أن يصلى قاعدا وهى الصلاة العادية صلى واقفا أو على ركوبة أو على جنبه أو على ظهره أو على بطنه وكل مرض له وضعية تريح الجسم فى الصلاة وهى تختلف من فرد لأخر فمثلا مرض البواسير الألم يخف حسب وضعيات مختلفة تختلف من فرد لأخر فقد يستريح احدهم وهو واقف وقد يستريح أحدهم وهو راقد على بطنه مفرجا رجليه وقد يستريح وهو على جنبه او وهو قاعد ومن ثم فلا وضعية معينة فى الصلاة ثابتة للمريض وإنما الوضعية المريحة فقط
فتاوى:
سؤال:
من المعلوم أن المريض بعد إجراء العملية يبقى مخدراً حتى يفيق وبعد ذلك يبقى متألماً عدة ساعات فهل يصلي قبل دخول العملية والوقت لم يحن بعد ، أم يؤخر الصلاة حتى يكون قادراً على أدائها بحضورٍ حسيِّ ولو تأخر ذلك يوماً فأكثر ؟
جواب:
لا يجوز تقديم الصلاة فهى مرتبطة بوقت والمريض الذى يبقى مخدرا لا يعى لا صلاة عليه وقت غيبوبته ما دامت تتجاوز ليلة كاملة أو نهار كامل أو أيام
سؤال: لا أستطيع الوضوء بنفسي وليس عندي من يساعدني ؛ فهل أتيمم علماً أن المستشفى ينظف يوميَاَ الجدران والأرض والفرش ، فكيف أتيمم والحال ما ذكر ؟
جواب: إذا لم يوجد ماء ولا تراب صلى المريض بلا تطهر إن خاف فوات الوقت لكونه مضطر فى تلك الحال كما قال تعالى
" فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه"
سؤال:
إذا كان على إحدى يديَّ أو كلتيهما جبس أو بهما جروح يضرهما الماء ، فكيف التيمم ؛ وهل حد الوجه في التيمم مثله في الوضوء؟

جواب الجزء المريض الذى يضر من الماء وهو مجبس أو عليه مواد علاجية تضر المريض إن فكها لا يجب أن يمم لأن الغرض من الماء والتراب فى التطهر هو لمس الجلد وهنا الجلد لم يمس إذا وضعت البد المتربة على الجبس او الشاش وحد الوجه فى الوضوء هو نفسه حده فى التيمم
سؤال هل يجوز أن تمرِّضنا امرأة ونحن رجال ، خاصةً مع وجود ممرضين من الرجال ؟
جواب لا يجوز تمريض الممرضات الموظفات النساء للرجل فى حالة وجود ممرضين رجال فى نفس المكان تطبيقا لقوله تعالى بسورة النور:
"وقل للمؤمنات يغضضن أبصارهن"

سؤال المريض المركب له كيس للبول كيف يصلي ؟ وكيف يتوضأ ؟
جواب يصلى إن استطاع بعد سكب البول فى الكيس فى المرحاض أو المبولة ويمسح على الكيس بالماء ثم يتوضأ فإن تعسر عليه سكب البول توضأ وصلى والكيس فيه بول
ووضوء ذلك المريض هو الضوء العادى فإن لم يستطع حاول قدر استطاعته تطهير ما يستطيع من أعضاء الوضوء
سؤال من على لباسه بقُع دم هل يصلي بها أم ينتظر حتى يحضر له لباس نظيف ؟
جواب الدم العادى من الرجل أو المرأة لا ينقض الوضوء سواء كان على الجسم أو فى الثوب والدم الذى يفسد الضوء والصلاة هو دم الحيض ودم النفاس فلم يذكره الله فى مبطلات الوضوء فى قوله تعالى بسورة النساء:
"يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابرى سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفوا غفورا"
وقوله تعالى بسورة المائدة:
"يا أيها الذين أمنوا إذا أقمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم فى الدين من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون"
سؤال: بعض منسوبات المستشفى تكون أصواتهن مرتفعة عندما يتحدثن مع بعضهن أو مع زملائهن من الرجال وبعضهن يصافحن الرجال من أطباء وغيرهم ، فما حكم الشرع في ذلك ؟ وهل علينا إثم في السكوت ؟
جواب كلام الرجال مع النساء فى الضرورات واجب والمصافحة بين الرجال والنساء بلا شهوة جائزة وهى ناقضة للوضوء كما قال تعالى بسورة المائدة:
"يا أيها الذين أمنوا إذا أقمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم فى الدين من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون"
والمراد قوله"أو لا مستم النساء"
سؤال بعض منسوبات المستشفى من طبيبات أو ممرضات أو عاملات نظافة يلبسن لباساً ضيقاً ويكشفن عن نحورهن وسواعدهن وسيقانهن ، ما حكم الشرع في ذلك ؟
لا يجوز هذا فى الدولة الإسلامية والمشافى فى الدولة الإسلامية يراعى فيها ان تكون منفصلة فتكون مشافى الرجال كل العاملين بها رجال ومشافى النساء كل العاملات بها نساء ولا يجوز مخالفة ذلك إلا فى حالة الاضطرار فقط عندما لا توجد طبيبة تعالج تخصص معين فى النساء فيجوز لرجل علاج النساء فى ذلك التخصص وهذا تطبيق لقوله تعالى بسورة النور:
"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم "
وقوله:
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن"
سؤال بعض غرف المرضى بها تليفزيون ؛ بعضهم يريد ذلك والبعض الآخر لا يريد ذلك لما يسببه من مضايقات وتشويش على بعضهم . فماذا نفعل والحال على ما ذكر ؟
جواب يمنع استخدام ما يقلق راحة المرضى فى المشافى فإن كان ولابد فلا توضع الشاشات فى العنابر والحجرات ومن أراد متابعة الأخبار والدروس فى القنوات يوضع فى حجرة مخصصة للمشاهدة بحيث يتم اطفاء الشاشات عند موعد النوم المعتاد
سؤال ما حكم حفلات التوديع المختلطة من الجنسين ؟
لا يجوز عمل حفلات لتوديع المرضى فمن شفى خرج بسلام مع أهله
سؤال ما حكم العلاج بالموسيقى ؟
جواب لم يثبت أن الموسيقى علاج ولكنها تعمل على افراز بعض المواد المهدئة فى الجسم لمن اعتقد أنها تريحه وهى تستعمل غالبا مع المرضى النفسيين للحصول على بعض الهدوء عندهم
سؤال هل إذا أفتى الطبيب للمريض بأي فتوى يأخذُ بها المريض أم لا بد من الرجوع إلى عالم في ذلك ؟
جواب لابد من الرجوع للطبيب والعالم معا فهما يمثلان أهل الذكر فالطبيب يوضح للعالم المسالأة حتى يبين الحكم فيها وفى هذا قال تعالى بسورة النحل :
"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"
سؤال أنا ممرض وأعمل في تمريض الرجال ومعي ممرضة تعمل في نفس القسم في وقت ما بعد الدوام الرسمي ويستمر ذلك حتى الفجر وربما حصل بيننا خلوة كاملة ونحن نخاف على أنفسنا من الفتنة ولا نستطيع أن نغير من هذا الوضع ، فهل نترك الوظيفة مخافة الله وليس لنا وظيفة أخرى للرزق ؟
جواب يجوز هذا الوضع فى حالة الاضطرار وهو عدم وجود طريقة أخرى للاسترزاق فى الدولة الكافرة
سؤال أنا طبيب في غرفة الكشف ترافقني ممرضة في نفس الغرفة وحتى يحضر مريض يحصل بيننا حديث في أمور شتى . فما هو رأي الشرع في هذا ؟
جواب يجوز كلام الرجل مع المرأة فى الخير وهو المعروف كما قال تعالى بسورة الحزاب:
"وقلن قولا معروفا "
وهذا الوضع يكون فى الدول الكافرة ولا يكون فى الدولة الإسلامية إلا فى حالة الاضطرار
سؤال كثيراً ما تفوتني الصلاة وأجمعها مع التي بعدها وذلك لكثرة العمل في التمريض أو الكشف على المرضى ، وكذلك أتخلف عن صلاة الجمعة في خدمة المرضى . فهل عملي هذا جائز ؟
جواب يجوز للطبيب والممرض تأجيل الصلاة لوقت أخر فى حالات الاضطرار وهو كثرة المرضى وعدم وجود بديل له يعالجهم ويفحصهم ويمرضهم ولكن لا يجوز له تفويت وقت الصلاة فيصلى قبل فواتها بدقائق يقتطعها بحيث يكون أدى الفرضين معا حيث يتحين وجود مرضى لا يريدون شىء فيصلى فى ذلك الوقت
سؤال بعض منسوبات المستشفى يضعن مساحيق للتجميل وقد يكون ذلك جهلاً منهن بهذا أثناء العمل ؟
جواب لا يجوز هذا فهو تغيير لخلق الله استجابة لقول الشيطان كما قال تعالى على لسانه بسورة النساء:
"ولآمرنهم فليغيرن خلق الله"
سؤال ما رأيكم في تطبيب المرأة للرجل في مجال طب الأسنان ، هل يجوز . علماً بأنه يتوفر أطباء من الرجال في نفس المجال ونفس البلد ؟
جواب لا يجوز هذا إلا فى حالة الاضطرار خاصة أن النساء الطبيبات فى مجال الأسنان أعصابهن ضعيفة ولا يستطعن الخلع إلا بالتقرب من الرجل وأحيانا الوقوف على رجليه
سؤال أنا طبيب حصلت على بعثة إلى الخارج لإكمال دراستي ؛ ولكن زوجتي عارضتني بسبب أنها بلاد كفر ؟
جواب لا يجوز الدراسة فى الخارج إذا وجدت دراسة التخصص داخل البلد فإن كان تخصصا جديدا ولا يوجد فى بلاد المسلمين وجبت دراسته لإفادة الناس وتكون الدراسة فى أقل مدة ممكنة
س 18 : ما الحكم في استئصال الرحم للتعقيم ، أي منع الحمل لأسباب طبية حاضرة ومستقبلية كما تتوقعها الجهات الطبية والعلمية ؟
جواب لا يجوز استئصال الرحم لمنع الحمل لأنه تغيير لخلق الله وهو ما أمر به الشيطان فى قوله تعالى بسورة النساء:
"ولآمرنهم فليغيرن خلق اللهط
سؤال إذا تم تشخيص حمل وبان فيه عيب خُلقي وتشوهات خلال أشهر الحًمل . فهل يسمح بتفريغه ؛ أي بإنزال الحمل قبل استكمال شهوره ؟
جواب لا يجوز قتل الجنين بعد مرور الشهور الثلاثة الأولى حتى ولو كان مشوها فولادة المشوه هى ابتلاء من الله لأهله يجب الصبر عليها
سؤال الخنثى هل يعامل معاملة الأنثى علما بأنه لم يتضح أمره ؟ وهل ينطبق عليه جميع ما ينطبق على الأنثى من انقضاء العدة وغيرها من الأمور المتعلقة بالنساء ؟
جواب الخنثى يتم فحص حالته من قبل الأطباء ولا يحكم بذكوريته ولا أنوثته إلا بعد سن البلوغ حيث يجرى الأطباء له عملية لا ظهار عضوه الحقيقى حسب ما هو موجود داخل جسمه من الجهاز التناسلى

سؤال ما حكم بتر جزء معين من الإنسان زائد كبتر الأصبع أو غيرها . هل ترمى مع النفايات أو أنها تجمع ويكلف شخص بدفنها بمقابر المسلمين ؟
جواب دفن أى عضو من الإنسان إذا تم بتره بسبب زيادته أو مرضه
سؤال يراجعني بعض المرضى الذين أقدموا على شرب المسكر وتناول المخدِّر وقاموا على إثر ذلك بارتكاب بعض الجرائم مثل الزنا واللواط . هل أقوم بالتبليغ عنهم أم لا ؟
جواب لا يجوز للطبيب أن يبلغ القضاء عن جرائم أقر بها المرضى تحت تأثير المواد الطبية المخدرة إلا أن تكون جرائم تتعلق بحقوق أخرين أو تكون قد جلبت ضرر لآخرين كجرائم القتل والسرقة فقد يحكم على برىء بالقتل فى تلك القضية مع أنه لم يقتل وأما الزنا فإقرار المريض وحده لا يكفى لاثبات الجريمة إلا مع إقرار الطرف الأخر الزانى
وعلى الطبيب إبلاغ القضاء فى تلك الحالات التى تضر أو أضرت الأخرين لأن تنفيذ العدل أهم أمر
سؤال إنسان أصيب بمرض الإيدز وقرر الأطباء أن عمره في هذه الحياة قصير جدّاً . فما الحكم في توبته في هذا الوقت ؟
جواب يجوز توبة الإنسان فى أى وقت ما لم تكن التوبة عند الموت نفسه كما قال تعالى بسورة النساء:
" وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إنى تبت الآن"
سؤال بعض الموظفين يتهرب من العمل لوجود مصالح أخرى لديه شخصية غير الوظيفة فيستأذن من رئيسه ويختلق الأعذار التي غالباً ما تكون مقنعة أو غير مقنعة ، فإذا كان رئيسه يعلم بعدم صحتها فهل يأثم على موافقته الإذن للموظف ؟
جواب لا يجوز فى الدولة الإسلامية فعل هذا ولكن فى دول الكفر حيث لا يعطى الموظف ما يكفيه من المال هو وأسرته يجوز له أن يبحث عن مصدر حلال للحصول على مال يكفيه بحيث لا يؤثر الاستئذان على مصالح الناس فى العمل
سؤال بعض المرضى من المسلمين يموت على غير القبلة بسبب وضع السرير في المستشفى لغير القبلة ؟
جواب لا يجب وضع الأسرة فى اتجاه القبلة فى المشافى ولا الدور وإنما توضع حسب ما يريح الناس ويناسبهم فالقبلة ليست شرطا فى موت الميت
سؤال ما حكم من يأخذ أدوية من الصيدلية التي يشرف عليها ويرسلها إلى مريض آخر في مستشفى آخر أو في البيت بحجة أنه مسلم وأنها ليست للبيع ؟
جواب يجوز أخذ الدواء من الصيدلية فى الدولة الكافرة لمريض لا يجد دواء فى مكان أخر سواء كان مسلما أو كافرا وكذلك لمن لا يجد ثمن الدواء وأما فى الدولة الإسلامية فيجب أن يعطى المريض الدواء فى أى مكان
سؤال ما حكم الذي يسمع النداء ولا يذهب إلى المسجد رغم أنه يصلي في البيت جميع الأوقات أو في القسم الذي يعمل فيه ؟
جواب تجوز الصلاة فى أى مكان كما قال تعالى فى سورة البقرة
"وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره"
سؤال بعض العاملين في قطاع الصحة يحتم عليهم عملهم الاختلاء بامرأة أجنبية خاصة آخر الليل في أقسام التنويم داخل مكاتب الأطباء المتخصصة ، وعند نصحهم بضرورة وضع حل لمثل هذه الأمور يوجهون اللوم على المسؤولين ؛ فحبذا لو كان هناك إرشاد وتوجيه في مثل هذه الحالات
جواب يجوز الاختلاط اضطرارا فى الدولة الإسلامية وأما فى دول الكفر التى يدعى حكامها الإسلام ولكنهم لا يحكمون بحكم الله فهذا الحكم للمسلمين فيها اضطرارى
سؤال ما حكم من يسلم أشياء ثمينة بدعوى أنها هدية لمن يرأسه في العمل؟
جواب التهادى المتبادل بين الرئيس والمرءوس مباح وأما الاهداء من جانب المرءوس وحده فمحرم




avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76062
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 50
الموقع : مكة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى