بيت الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الأربعة الشهداء مطلوب فى الرمى
اليوم في 8:16 am من طرف Admin

» الشهداء على الناس
اليوم في 8:14 am من طرف Admin

» طلب الشهداء على قول الكفار أن الله حرم هذا
اليوم في 8:12 am من طرف Admin

» الكفار ليسوا شهداء على وصية الله
اليوم في 8:10 am من طرف Admin

» الشهداء على كتاب الله
اليوم في 8:08 am من طرف Admin

» الشهداء بالقسط
اليوم في 8:06 am من طرف Admin

» الشهداء لله بالقسط
اليوم في 8:05 am من طرف Admin

» الطائعون الله مع الشهداء
اليوم في 8:04 am من طرف Admin

» اتخاذ الله شهداء من المسلمين
اليوم في 8:03 am من طرف Admin

» أهل الكتاب الشهداء
اليوم في 8:03 am من طرف Admin

» عدم رفض الشهداء الشهادة
أمس في 6:25 am من طرف Admin

» الشهداء لابد أن يكونوا مرضى عنهم
أمس في 6:24 am من طرف Admin

» المسلمون شهداء على الناس
أمس في 6:21 am من طرف Admin

» الكفار ليسوا شهداء لعصر يعقوب (ص)
أمس في 6:20 am من طرف Admin

» دعوة الشهداء للإتيان بسورة
أمس في 6:18 am من طرف Admin

» إقامة الشهادة لله
أمس في 6:16 am من طرف Admin

» الله شكور حليم عالم الغيب والشهادة
أمس في 6:15 am من طرف Admin

» الرد بعد الموت لعالم الغيب والشهادة
أمس في 6:13 am من طرف Admin

» الله عالم الغيب والشهادة
أمس في 6:12 am من طرف Admin

» عالم الغيب والشهادة يحكم بعلمه
أمس في 6:11 am من طرف Admin

» ذلك عالم الغيب والشهادة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:21 am من طرف Admin

» عالم الشهادة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:20 am من طرف Admin

» عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:18 am من طرف Admin

» إحسان العمل لكون الله عالم الغيب والشهادة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:17 am من طرف Admin

» عالم الغيب والشهادة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:14 am من طرف Admin

» الإتيان بالشهادة على وجهها
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:13 am من طرف Admin

» القسم على كون الشهادة حق
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:11 am من طرف Admin

» كاتم الشهادة آثم
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:09 am من طرف Admin

» الشهادة على وصية الموت
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:08 am من طرف Admin

» حرمة كتم الشهادة
الإثنين ديسمبر 10, 2018 7:08 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب آداب الأكل
الأحد ديسمبر 09, 2018 4:59 pm من طرف Admin

» نقد كتاب كشف التباريح في بيان صلاة التراويح
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:29 am من طرف Admin

» نقد كتاب ذم الملاهي
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:27 am من طرف Admin

» نقد كتاب ذم المسكر
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:24 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب قطف الأزهار من آداب الأسفار
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:22 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب بشرى الكئيب بلقاء الحبيب
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:19 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب حق الجار
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:18 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب بزوغ الهلال في الخصال الموجبة للظلال
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:14 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الفجر الصادق وامتيازه عن الفجر الكاذب
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:12 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الإنصاف في تمييز الأوقاف
الأحد ديسمبر 09, 2018 6:09 am من طرف Admin

ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

أخطاء أحاديث من لا يحضره الفقيه للقمى خطأ وجود عشرة أوجه من الصوم حرام

اذهب الى الأسفل

أخطاء أحاديث من لا يحضره الفقيه للقمى خطأ وجود عشرة أوجه من الصوم حرام

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 13, 2018 6:45 am

1784
- روي عن الزهري أنه قال: قال لي علي بن الحسين عليهما السلام يوما: " يا زهري من أين جئت؟ فقلت: من المسجد، قال: ففيم كنتم؟ قلت: تذاكرنا أمر الصوم فأجمع رأيي ورأي أصحابي على أنه ليس من الصوم شئ واجب إلا صوم شهر رمضان، فقال: يا زهري ليس كما قلتم، الصوم على أربعين وجها، فعشرة أوجه منها واجبة كوجوب شهر رمضان، وعشرة أوجه منها صيامهن حرام، وأربعة عشر وجها منها صاحبها فيها بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر، وصوم الاذن على ثلاثة أوجه، وصوم التأديب، وصوم الاباحة، وصوم السفر والمرض، قلت: جعلت فداك فسرهن لي.
قال: فأما الواجب فصيام شهر رمضان، وصيام شهرين متتابعين لمن أفطر يوما من شهر رمضان عمدا متعمدا، وصيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار قال الله عزوجل: " والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا "، وصيام شهرين متتابعين في قتل الخطأ لمن لم يجد العتق واجب لقول الله عزوجل: " ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلى قوله تعالى فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين "، وصيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين واجب لمن لم يجد الاطعام قال الله عزوجل: " فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم " فكل ذلك متتابع وليس بمتفرق، وصيام أذى حلق الرأس واجب قال عزوجل: " فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك " فصاحبها فيها بالخيار فإن صام صام ثلاثا، وصوم دم المتعة واجب لمن لم يجد الهدي قال الله تعالى: " فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة، وصوم جزاء الصيد واجب قال الله عزوجل: " ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما " ثم قال: أو تدرى كيف يكون عدل ذلك صياما يا زهري؟ قال: قلت: لا أدرى قال: يقوم الصيد قيمة ثم تفض تلك القيمة على البر ثم يكال ذلك البر أصواعا فيصوم لكل نصف صاع يوما، وصوم النذر واجب ، وصوم الاعتكاف واجب .
وأما الصوم الحرام: فصوم يوم الفطر، ويوم الاضحى، وثلاثة أيام التشريق ، وصوم يوم الشك امرنا به ونهينا عنه، امرنا أن نصومه مع شعبان ونهينا عنه أن ينفرد الرجل بصيامه في اليوم الذي يشك فيه الناس ، فقلت له جعلت فداك فإن لم يكن صام من شعبان شيئا كيف يصنع؟ قال: ينوي ليلة الشك أنه صائم من شعبان فإن كان من شهر رمضان أجزأ عنه، وإن كان من شعبان لم يضره، فقلت له: وكيف يجزي صوم تطوع عن صوم فريضة؟ فقال: لو أن رجلا صام يوما من شهر رمضان تطوعا وهو لا يدري ولا يعلم أنه من شهر رمضان ثم علم بعد ذلك أجزأ عنه، لان الفرض إنما وقع على اليوم بعينه ، وصوم الوصال حرام، وصوم الصمت حرام ، وصوم نذر المعصية حرام ، وصوم الدهر حرام .
وأما الصوم الذي يكون صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة، والخميس، والاثنين وصوم البيض ، وصوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان ، وصوم يوم عرفة، ويوم عاشورا كل ذلك صاحبه فيه بالخيار إن شاء صام وإن شاء أفطر.
وأما صوم الاذن فإن المرأة لا تصوم تطوعا إلا بإذن زوجها ، والعبد لا يصوم تطوعا إلا بإذن سيده، والضيف لا يصوم تطوعا إلا بإذن صاحبه، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من نزل على قوم فلا يصومن تطوعا إلا باذنهم ".
وأما صوم التأديب فإنه يؤمر الصبي إذا راهق بالصوم تأديبا وليس بفرض، وكذلك من أفطر لعلة من أول النهار ثم قوي بعد ذلك امر بالامساك بقية يومه تأديبا وليس بفرض، وكذلك المسافر إذا أكل من أول النهار ثم قدم أهله امر بالامساك بقية يومه تأديبا وليس بفرض.
وأما صوم الاباحة فمن أكل أو شرب ناسيا أو تقيأ من غير تعمد فقد أباح الله عزوجل ذلك له وأجزأ عنه صومه.
وأما صوم السفر والمرض فإن العامة اختلفت فيه فقال قوم: يصوم وقال قوم: لا يصوم وقال قوم: إن شاء صام وان شاء أفطر، فأما نحن فنقول: يفطر في الحالتين جميعا فإن صام في السفر أو في حال المرض فعليه القضاء في ذلك لان الله عزوجل يقول: " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر " .
الحديث به أخطاء عديدة منها وجود عشرة أوجه من الصوم حرام فقد ذكر ثمانية فقط وأما الصوم الحرام:1 فصوم يوم الفطر، 2ويوم الاضحى، 3وثلاثة أيام التشريق ، 4وصوم يوم الشك امرنا به ونهينا عنه، امرنا أن نصومه مع شعبان ونهينا عنه أن ينفرد الرجل بصيامه في اليوم الذي يشك فيه الناس ، فقلت له جعلت فداك فإن لم يكن صام من شعبان شيئا كيف يصنع؟ قال: ينوي ليلة الشك أنه صائم من شعبان فإن كان من شهر رمضان أجزأ عنه، وإن كان من شعبان لم يضره، فقلت له: وكيف يجزي صوم تطوع عن صوم فريضة؟ فقال: لو أن رجلا صام يوما من شهر رمضان تطوعا وهو لا يدري ولا يعلم أنه من شهر رمضان ثم علم بعد ذلك أجزأ عنه، لان الفرض إنما وقع على اليوم بعينه ، 5وصوم الوصال حرام، 6وصوم الصمت حرام ،7 وصوم نذر المعصية حرام ، 8وصوم الدهر حرام
ومثلا فى الصوم الواجب فى الكفارات ليس الصوم بواجب إلا فى حالة الفقر كما قال تعالى " وصيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار قال الله عزوجل: " والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا " وبعض الكفارات كالظهار تخييرية بين الكفارات
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76092
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 50
الموقع : مكة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى