بيت الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» المسلم لا يشرك بربه أحدا
اليوم في 6:34 am من طرف Admin

» رؤية المشركين للشركاء فى القيامة
اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» المشركون يفترون على الله
اليوم في 6:32 am من طرف Admin

» الشيطان يكفر بشرك الكفار
اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» الأمر بعدم الشرك
اليوم في 6:28 am من طرف Admin

» المزايلة بين المشركين والشركاء
اليوم في 6:27 am من طرف Admin

» قول الكفار فى القيامة إنما أشرك آباؤنا من قبل
اليوم في 6:27 am من طرف Admin

» قول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا
اليوم في 6:25 am من طرف Admin

» لو أراد الله ما أشرك الكفار
اليوم في 6:24 am من طرف Admin

»  الشرك يحبط ثواب العمل
اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» إبراهيم(ص) لا يخاف شركاء الكفار
اليوم في 6:20 am من طرف Admin

» الله يسأل الذين اشركوا أين شركاؤكم؟
اليوم في 6:16 am من طرف Admin

» اليهود والمشركون اشد المعادين للمسلمين
اليوم في 6:15 am من طرف Admin

» سماع الأذى من المشركين والكتابيين
اليوم في 6:14 am من طرف Admin

» الشرك سبب إلقاء الرعب فى قلب الكفار
اليوم في 6:13 am من طرف Admin

» المشركون واليهود أحرص الناس على الحياة
اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» سبحان الله عن آلهة الشرك المفتراة
اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» لا شركاء مع الله
اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» فعل الله ليس فعل الشركاء مثله
اليوم في 6:09 am من طرف Admin

» الشرك بالرب بعد الرحمة
اليوم في 6:08 am من طرف Admin

» الناجون من البحر يشركون
أمس في 7:38 am من طرف Admin

» تنزه الله عما يشرك المشركون
أمس في 7:37 am من طرف Admin

» تعالى الله عما يشرك الكفار
أمس في 7:34 am من طرف Admin

» أالله خير أم ما يشركون
أمس في 7:33 am من طرف Admin

» المؤمنون يعبدون الله لا يشركون معه أحد
أمس في 7:32 am من طرف Admin

» تعالى عالم الغيب والشهادة عما يشركون
أمس في 7:29 am من طرف Admin

» المؤمنون لا يشركون بربهم
أمس في 7:28 am من طرف Admin

» الشرك بالرب
أمس في 7:27 am من طرف Admin

» تعالى الله عن معبودات الشرك
أمس في 7:25 am من طرف Admin

» تعالى الله عن آلهة الشرك المزعومة
أمس في 7:24 am من طرف Admin

» سبحانه وتعالى عما يشركون
أمس في 7:23 am من طرف Admin

» سبحانه عما يشركون
أمس في 7:22 am من طرف Admin

» إشراك ما لا يخلق شيئا
أمس في 7:21 am من طرف Admin

» تعالى الله عما يشركون
أمس في 7:20 am من طرف Admin

» لا شريك لله
أمس في 7:19 am من طرف Admin

» لا ولد لله ولا شريك
أمس في 7:19 am من طرف Admin

» لا شريك فى ملك الله
أمس في 7:18 am من طرف Admin

» الشركاء فى الكلالة
أمس في 7:17 am من طرف Admin

» مطلوب من الكفار الإتيان بالشركاء
أمس في 7:15 am من طرف Admin

» هل شرع الشركاء الدين ؟
أمس في 7:15 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع

اذهب الى الأسفل

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 24, 2017 5:12 am

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع
قال تعالى بسورة النساء
"ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار " وضح الله لنا أن الرجال لهم نصف ما تركت أى الذى فاتت الزوجات إذا لم يكن لهن ولد والمراد إذا لم يكن لديهن عيال بنات أو بنين فإن كان لهن ولد والمراد إن كان لديهن عيال فللزوج ربع مما تركن أى من الذى فتن من المال والزوج لا يأخذ ميراثه إلا من بعد وصية يوصين بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض فرضنه فى حياتهن أو سداد مال سلف أخذنه من الآخرين وأما الزوجات فلهن الربع مما ترك أى من الذى فات الأزواج الميتون إن لم يكن لهم ولد أى إذا لم يكن لديهم عيال يرثونهم ويقسم بينهن بالتساوى إن كن أكثر من واحدة وأما إذا كان لهم ولد أى عيال فللزوجات الثمن يقسم عليهن بالتساوى إن كن أكثر من واحدة وهذا ينفذ من بعد وصية يوصون بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض يفرضه الأزواج أو سداد مال السلف الذى أخذوه من الآخرين ،ووضح الله لنا أن الرجل وهو الذكر أو المرأة أى الأنثى إن كانوا كلالة أى ليس لهم عيال بنين وبنات وله أخ أو أخت فنصيب الواحد منهما مساوى لنصيب الأخر وهو السدس فإن كان الاخوة أكثر من ذلك والمراد إن كان عدد الاخوة أكبر من الاثنين فهم شركاء فى الثلث والمراد فهم متساوون فى الأنصبة التى يأخذونها من الثلث وهذا من بعد وصية يوصى بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض يفرضه العاقر أو سداد مال السلف الذى أخذه من الآخرين ويشترط فى الوصية أن تكون غير مضارة أى غير ظالمة للورثة وكل ما سبق هو وصية من الله أى حكم واجب التنفيذ من الله وهو العليم الحليم أى الخبير بكل شىء النافع لعباده المؤمنين
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 75480
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 50
الموقع : مكة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى