بيت الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قراءة فى كتاب فتح الغفور في وضع الأيدي على الصدور
اليوم في 6:12 pm من طرف Admin

» قراءة فى كتاب البارع في إقطاع الشارع
اليوم في 6:10 pm من طرف Admin

» حكم شرب الدخان
اليوم في 6:08 pm من طرف Admin

» ما أغنى عنه ماله
اليوم في 6:38 am من طرف Admin

» ويل لكل همزة لمزة الذى جمع مالا وعدده
اليوم في 6:36 am من طرف Admin

» وسيجنبها الأتقى الذى يؤتى ماله يتزكى
اليوم في 6:35 am من طرف Admin

» وما يغنى عنه ماله إذا تردى
اليوم في 6:34 am من طرف Admin

» يقول أهلكت مالا لبدا
اليوم في 6:33 am من طرف Admin

» وتحبون المال حبا جما
اليوم في 6:30 am من طرف Admin

» وجعلت له مالا ممدودا
اليوم في 6:29 am من طرف Admin

» واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا
اليوم في 6:27 am من طرف Admin

» ما أغنى عنى ماليه
اليوم في 6:26 am من طرف Admin

» أن كان ذا مال وبنين
اليوم في 6:25 am من طرف Admin

» وما أتيتم من ربا ليربوا فى أموال الناس
اليوم في 6:24 am من طرف Admin

» أتمدونن بمال
اليوم في 6:23 am من طرف Admin

» ولا تخزنى يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون
اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» وأتوهم من مال الله الذى أتاكم
اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين
اليوم في 6:21 am من طرف Admin

» وقال لأوتين مالا وولدا
اليوم في 6:20 am من طرف Admin

» المال والبنون زينة الحياة الدنيا
اليوم في 6:19 am من طرف Admin

» إن ترن أنا أقل مالا وولدا
أمس في 6:33 am من طرف Admin

» أنا أكثر منك مالا
أمس في 6:31 am من طرف Admin

» ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتى هى أحسن
أمس في 6:27 am من طرف Admin

» ويا قوم لا أسألكم عليه مالا
أمس في 6:26 am من طرف Admin

» ولا تقربوا مال اليتيم
أمس في 6:25 am من طرف Admin

» ولم يؤت سعة من المال
أمس في 6:24 am من طرف Admin

» وأتى المال على حبه
أمس في 6:23 am من طرف Admin

» ويمددكم بأموال وبنين
أمس في 6:22 am من طرف Admin

» والذين فى أموالهم حق معلوم
أمس في 6:21 am من طرف Admin

» إنما أموالكم وأولادكم فتنة
أمس في 6:20 am من طرف Admin

» لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم
أمس في 6:18 am من طرف Admin

» وتجاهدون فى سبيل الله بأموالكم
أمس في 6:16 am من طرف Admin

» الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم
أمس في 6:14 am من طرف Admin

» لن تغنى عنهم أموالهم
أمس في 6:13 am من طرف Admin

» وتكاثر فى الأموال والأولاد
أمس في 6:11 am من طرف Admin

» وفى أموالهم حق للسائل والمحروم
أمس في 6:10 am من طرف Admin

» ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم
أمس في 6:09 am من طرف Admin

» شغلتنا أموالنا وأهلونا
أمس في 6:08 am من طرف Admin

» ولا يسئلكم أموالكم
أمس في 6:07 am من طرف Admin

» وما أموالكم ولا أولادكم بالتى تقربكم عندنا زلفى
أمس في 6:06 am من طرف Admin

يوليو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع

اذهب الى الأسفل

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة نوفمبر 24, 2017 5:12 am

إن كان للزوجات ولد فللأزواج الربع
قال تعالى بسورة النساء
"ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء فى الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار " وضح الله لنا أن الرجال لهم نصف ما تركت أى الذى فاتت الزوجات إذا لم يكن لهن ولد والمراد إذا لم يكن لديهن عيال بنات أو بنين فإن كان لهن ولد والمراد إن كان لديهن عيال فللزوج ربع مما تركن أى من الذى فتن من المال والزوج لا يأخذ ميراثه إلا من بعد وصية يوصين بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض فرضنه فى حياتهن أو سداد مال سلف أخذنه من الآخرين وأما الزوجات فلهن الربع مما ترك أى من الذى فات الأزواج الميتون إن لم يكن لهم ولد أى إذا لم يكن لديهم عيال يرثونهم ويقسم بينهن بالتساوى إن كن أكثر من واحدة وأما إذا كان لهم ولد أى عيال فللزوجات الثمن يقسم عليهن بالتساوى إن كن أكثر من واحدة وهذا ينفذ من بعد وصية يوصون بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض يفرضه الأزواج أو سداد مال السلف الذى أخذوه من الآخرين ،ووضح الله لنا أن الرجل وهو الذكر أو المرأة أى الأنثى إن كانوا كلالة أى ليس لهم عيال بنين وبنات وله أخ أو أخت فنصيب الواحد منهما مساوى لنصيب الأخر وهو السدس فإن كان الاخوة أكثر من ذلك والمراد إن كان عدد الاخوة أكبر من الاثنين فهم شركاء فى الثلث والمراد فهم متساوون فى الأنصبة التى يأخذونها من الثلث وهذا من بعد وصية يوصى بها أو دين والمراد من بعد تنفيذ فرض يفرضه العاقر أو سداد مال السلف الذى أخذه من الآخرين ويشترط فى الوصية أن تكون غير مضارة أى غير ظالمة للورثة وكل ما سبق هو وصية من الله أى حكم واجب التنفيذ من الله وهو العليم الحليم أى الخبير بكل شىء النافع لعباده المؤمنين
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 73680
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 49
الموقع : مكة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى