بحـث
المواضيع الأخيرة
مارس 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
خطا كامل النجار فى فهم القضاء والقدر
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
خطا كامل النجار فى فهم القضاء والقدر
وقال "عندما يقرأ الانسان القرآن، يسيطر عليه شيئان: الاول هو الخوف من نار جهنم والعذاب الذي يصفه القرآن وصفاً دقيقا ومرعباًً، والشئ الثاني هو عدم مقدرة الانسان علي تغيير مجرى الاحداث، اذ ان كل شئ مكتوب ومسطر للانسان من قبل ان يولد. فمثلاً لو اخذنا سورة الحديد، الآية 22: " ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير". فيخبرنا الله هنا انه قد قدر كل شئ من قبل ان يبرأ او يخلق الارض ومن عليها ص 209 و210"
وحتى موضوع الايمان بالله وبرسوله ليس في ايدينا، فهذه هي الاية الثانية من سورة التغابن تخبرنا: " هو الذي خلقكم فمنكم كافرٌ ومنكم مؤمنٌ والله بما تعملون بصير".ص210
". فاذاً كل محاولات الانسان الغير مسلم ان يفهم القرآن ويؤمن به لا تجدي الا اذا كان الله قد قرر مسبقاً لهذا الفرد ان يؤمن، والا سيجعل الله في آذنه وقراً وسيطبع على قلبه فلا يؤمن.
ص211
ونحن نعلم من القرآن ان الانسان لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً وانما هو مُسيّر حسب ما قدر الله له، فالآية 49 من سورة يونس تقول: " قل لا املك لنفسي ضراً ولا نفعاً الا ما شاء الله".
وقد يُرسل الله الرسل بلسان قومهم ليشرحوا لهم رسالة الله، ولكن هولاء الناس لا يملكون الخيار في ان يؤمنوا او يكفروا، فالآية الرابعة من سورة ابراهيم تقول: " وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء".
والآية التاسعة من سورة النحل تؤكد لنا عدم مقدرتنا عل تقرير مصيرنا: " وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء الله لهداكم اجمعين". وحتى الرسول نفسه ما كان بأمكانه ان يهدى من احب، كما حدث لابراهيم من قبله عندما حاول ان يهدي اباه للدين الجديد، فما استطاع ذلك. والآية 56 من سورة القصص تؤكد لنا ذلك: " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين"."
الخطأ فى الفقرات السابقة هو عدم فهم كامل لما يسمة المكتوب أو القضاء والقدر كما يقال فالرجل يقول أن الإنسان مجبر لأنه ينفذ المكتوب والسؤال له كيف ينفذ الإنسان المكتوب إذا كان لا يعرفه
إننى لكى أنفذ المكتوب لابد أن أكون أن أكون عالما به ولكن لا أحد يعلم ما هو المكتوب ومن ثم فهو حر لأنه يفعل ما يريد هو وإن كان فى النهاية ما يفعله بإرادته موافق لما أراد الله
الجبر يا كامل يكون عندما أقول لك مثلا اقتل فلانا أو اسرق فلانا ولكن عندما أقول لك تعامل مع فلان كما تقول الشريعة ثم تطيع أو تخالف الشريعة فأنت فى تلك الحالة حر لأنك قادر على المخالفة كما أنت قادر على الطاعة
وحتى موضوع الايمان بالله وبرسوله ليس في ايدينا، فهذه هي الاية الثانية من سورة التغابن تخبرنا: " هو الذي خلقكم فمنكم كافرٌ ومنكم مؤمنٌ والله بما تعملون بصير".ص210
". فاذاً كل محاولات الانسان الغير مسلم ان يفهم القرآن ويؤمن به لا تجدي الا اذا كان الله قد قرر مسبقاً لهذا الفرد ان يؤمن، والا سيجعل الله في آذنه وقراً وسيطبع على قلبه فلا يؤمن.
ص211
ونحن نعلم من القرآن ان الانسان لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً وانما هو مُسيّر حسب ما قدر الله له، فالآية 49 من سورة يونس تقول: " قل لا املك لنفسي ضراً ولا نفعاً الا ما شاء الله".
وقد يُرسل الله الرسل بلسان قومهم ليشرحوا لهم رسالة الله، ولكن هولاء الناس لا يملكون الخيار في ان يؤمنوا او يكفروا، فالآية الرابعة من سورة ابراهيم تقول: " وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء".
والآية التاسعة من سورة النحل تؤكد لنا عدم مقدرتنا عل تقرير مصيرنا: " وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء الله لهداكم اجمعين". وحتى الرسول نفسه ما كان بأمكانه ان يهدى من احب، كما حدث لابراهيم من قبله عندما حاول ان يهدي اباه للدين الجديد، فما استطاع ذلك. والآية 56 من سورة القصص تؤكد لنا ذلك: " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين"."
الخطأ فى الفقرات السابقة هو عدم فهم كامل لما يسمة المكتوب أو القضاء والقدر كما يقال فالرجل يقول أن الإنسان مجبر لأنه ينفذ المكتوب والسؤال له كيف ينفذ الإنسان المكتوب إذا كان لا يعرفه
إننى لكى أنفذ المكتوب لابد أن أكون أن أكون عالما به ولكن لا أحد يعلم ما هو المكتوب ومن ثم فهو حر لأنه يفعل ما يريد هو وإن كان فى النهاية ما يفعله بإرادته موافق لما أراد الله
الجبر يا كامل يكون عندما أقول لك مثلا اقتل فلانا أو اسرق فلانا ولكن عندما أقول لك تعامل مع فلان كما تقول الشريعة ثم تطيع أو تخالف الشريعة فأنت فى تلك الحالة حر لأنك قادر على المخالفة كما أنت قادر على الطاعة
مواضيع مماثلة
» كامل النجار الأديان ضرر على البشرية
» تغابى كامل النجار فى سبب الحرب
» تناقض كامل النجار فى السحر
» خطأ كامل النجار فى فهم بيت سشعر
» جهل كامل النجار بمعانى الكلمات
» تغابى كامل النجار فى سبب الحرب
» تناقض كامل النجار فى السحر
» خطأ كامل النجار فى فهم بيت سشعر
» جهل كامل النجار بمعانى الكلمات
بيت الله :: الفئة الأولى :: منتدى الحوار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» بأى طريقة يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:07 am من طرف Admin
» النهى عن ضرب الأمثال لله ؟
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» ضرب الكفار الأمثال للنبى(ص)
اليوم في 6:06 am من طرف Admin
» من يعقل الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لمن يضرب الله الأمثال ؟
اليوم في 6:05 am من طرف Admin
» لماذا يضرب الله الأمثال للناس ؟
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» المثل الأعلى لله
اليوم في 6:04 am من طرف Admin
» ضرب الله كل مثل للناس
اليوم في 6:03 am من طرف Admin
» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم
اليوم في 5:04 am من طرف Admin
» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية على المريخ
أمس في 5:09 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى جواز العمل عن الغير
أمس في 5:08 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى اعتراف عمر بوجود قضايا لا حكم لها فى الكتاب والسنة
أمس في 5:05 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الائمة من قريش
أمس في 5:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى سبى الذرارى وقتل غير المقاتلين
أمس في 5:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود حوض واحد للنبى (ص)
أمس في 5:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول القاضى بغير الحق وهو لا يعلم النار
أمس في 4:58 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الله يظل 7 فقط فى ظله
أمس في 4:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الحاكم المصيب له أجران والمخطىء له أجر
أمس في 4:55 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى وجود المقسطين على منابر من نور خارج الجنة قبل دخولها
أمس في 4:54 am من طرف Admin
» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم
الثلاثاء مارس 26, 2024 12:06 pm من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كلتا يدى الرحمن يمين
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:48 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أمر الكاذب أن يتبوء مقعده من النار
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:47 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى رفع العلم يكون بذهاب العلماء
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى كفر الناس فى القيامة تماما بفشو السيئات
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:46 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بناء البشر وهدمهم للكعبة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:45 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى التعلم فى المسجد
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:44 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى النفر الثالث أعرض فأعرض الله عنه
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:43 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى أولاد المرأة الذين يموتون وهم صغار يحمونها من النار فى الأخرة
الثلاثاء مارس 26, 2024 5:42 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى صلاة النساء مع الرجال
الإثنين مارس 25, 2024 6:03 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى القعود فى الكعبة والرقاد فيها
الإثنين مارس 25, 2024 6:02 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى بعث النبى(ص) مع قرب الساعة
الإثنين مارس 25, 2024 6:01 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الأمة الإسلامية أمة أمية لا تكتب ولا تحسب
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى تعذيب الأعقاب فقط بسبب عدم إسباغ الوضوء عليه
الإثنين مارس 25, 2024 6:00 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الإسلام هو عبادة الله وإقام الصلاة وأداء الزكاة وصوم رمضان فقط
الإثنين مارس 25, 2024 5:57 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء
الإثنين مارس 25, 2024 5:56 am من طرف Admin
» من أخطاء أحاديث سنن النسائى الكبرى الرجل مع من احب فى الآخرة
الإثنين مارس 25, 2024 5:55 am من طرف Admin
» السائل سأل عن صناعة الثياب بعمل مخلوق أو بخلف مباشر فكانت الإجابة مخالفة
الإثنين مارس 25, 2024 5:54 am من طرف Admin
» نظرات في بحث العقد النفسية ورعب الحياة الواقعية
الإثنين مارس 25, 2024 5:18 am من طرف Admin
» نظرات في مقال السؤال الملغوم .. أشهر المغالطات المنطقيّة
الأحد مارس 24, 2024 3:54 am من طرف Admin