بيت الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دين إبراهيم (ص) ليس دين المشركين
اليوم في 6:24 am من طرف Admin

» تزيين قتل الأولاد للمشركين
اليوم في 6:24 am من طرف Admin

» الإعراض عن المشركين
اليوم في 6:23 am من طرف Admin

» النبى(ص) يعلن أنه ليس من المشركين
اليوم في 6:23 am من طرف Admin

» نهى الله نبيه (ص)عن الشرك
اليوم في 6:22 am من طرف Admin

» ما كان إبراهيم(ص) مشركا
اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» حرمة نكاح المشركين
اليوم في 6:12 am من طرف Admin

» حرمة نكاح المشركات
اليوم في 6:11 am من طرف Admin

» إبراهيم ما كان من المشركين
اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» ود المشركين فى المؤمنين
اليوم في 6:10 am من طرف Admin

» نقد كتاب الصبر لابن أبى الدنيا
أمس في 6:43 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الرخصة في تقبيل اليد
أمس في 6:35 am من طرف Admin

» نقد كتاب الدر المنظم في الاسم الأعظم
أمس في 6:33 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الجواب الحاتم عن سؤال الخاتم
أمس في 6:29 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الحظ الوافر من المغنم في استدراك الكافر إذا أسلم
أمس في 6:28 am من طرف Admin

» أحكام صلاة المريض وطهارته
أمس في 6:22 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الإنصاف في تمييز الأوقاف
أمس في 6:21 am من طرف Admin

» قراءة فى كتاب الجهر بمنع البروز على شاطئ النهر
أمس في 6:20 am من طرف Admin

» تقدير كل شىء
أمس في 6:12 am من طرف Admin

»  من بيده ملكوت كل شىء
أمس في 6:11 am من طرف Admin

» زلزلة الساعة شىء عظيم
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:52 am من طرف Admin

» كنا بكل شىء عالمين
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:51 am من طرف Admin

» وجعلنا من الماء كل شىء حى
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:50 am من طرف Admin

» ربنا الذى أعطى كل شىء خلقه
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:50 am من طرف Admin

» إتيان الله ذو القرنين(ص) من كل شىء
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:49 am من طرف Admin

» السؤال عن شىء بعدها يعنى الفراق
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:48 am من طرف Admin

» عدم السؤال عن شىء
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:47 am من طرف Admin

» أكثر شىء جدلا الإنسان
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:46 am من طرف Admin

» المقتدر على كل شىء
الخميس نوفمبر 15, 2018 7:45 am من طرف Admin

»  القول للشىء إنى فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:09 am من طرف Admin

» تسبيح كل شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:07 am من طرف Admin

» تفصيل كل شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:06 am من طرف Admin

» الكتاب تبيان لكل شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:06 am من طرف Admin

» المملوك الذى لا يقدر على شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:05 am من طرف Admin

» ظل كل شىء :
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:04 am من طرف Admin

» قول الله للشىء كن
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:04 am من طرف Admin

» قول الكفار ما عبدنا من دونه من شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:03 am من طرف Admin

» خزائن كل شىء
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:02 am من طرف Admin

» إنبات كل شىء موزون
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 8:01 am من طرف Admin

» ما يخفى على الله من شىء
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 7:10 am من طرف Admin

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


Bookmark & Share
Bookmark & Share
Bookmark & Share

خطا كامل النجار فى فهم القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل

خطا كامل النجار فى فهم القضاء والقدر

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 19, 2017 6:31 am

وقال "عندما يقرأ الانسان القرآن، يسيطر عليه شيئان: الاول هو الخوف من نار جهنم والعذاب الذي يصفه القرآن وصفاً دقيقا ومرعباًً، والشئ الثاني هو عدم مقدرة الانسان علي تغيير مجرى الاحداث، اذ ان كل شئ مكتوب ومسطر للانسان من قبل ان يولد. فمثلاً لو اخذنا سورة الحديد، الآية 22: " ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير". فيخبرنا الله هنا انه قد قدر كل شئ من قبل ان يبرأ او يخلق الارض ومن عليها ص 209 و210"
وحتى موضوع الايمان بالله وبرسوله ليس في ايدينا، فهذه هي الاية الثانية من سورة التغابن تخبرنا: " هو الذي خلقكم فمنكم كافرٌ ومنكم مؤمنٌ والله بما تعملون بصير".ص210
". فاذاً كل محاولات الانسان الغير مسلم ان يفهم القرآن ويؤمن به لا تجدي الا اذا كان الله قد قرر مسبقاً لهذا الفرد ان يؤمن، والا سيجعل الله في آذنه وقراً وسيطبع على قلبه فلا يؤمن.
ص211
ونحن نعلم من القرآن ان الانسان لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً وانما هو مُسيّر حسب ما قدر الله له، فالآية 49 من سورة يونس تقول: " قل لا املك لنفسي ضراً ولا نفعاً الا ما شاء الله".

وقد يُرسل الله الرسل بلسان قومهم ليشرحوا لهم رسالة الله، ولكن هولاء الناس لا يملكون الخيار في ان يؤمنوا او يكفروا، فالآية الرابعة من سورة ابراهيم تقول: " وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء".
والآية التاسعة من سورة النحل تؤكد لنا عدم مقدرتنا عل تقرير مصيرنا: " وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء الله لهداكم اجمعين". وحتى الرسول نفسه ما كان بأمكانه ان يهدى من احب، كما حدث لابراهيم من قبله عندما حاول ان يهدي اباه للدين الجديد، فما استطاع ذلك. والآية 56 من سورة القصص تؤكد لنا ذلك: " انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين"."
الخطأ فى الفقرات السابقة هو عدم فهم كامل لما يسمة المكتوب أو القضاء والقدر كما يقال فالرجل يقول أن الإنسان مجبر لأنه ينفذ المكتوب والسؤال له كيف ينفذ الإنسان المكتوب إذا كان لا يعرفه
إننى لكى أنفذ المكتوب لابد أن أكون أن أكون عالما به ولكن لا أحد يعلم ما هو المكتوب ومن ثم فهو حر لأنه يفعل ما يريد هو وإن كان فى النهاية ما يفعله بإرادته موافق لما أراد الله
الجبر يا كامل يكون عندما أقول لك مثلا اقتل فلانا أو اسرق فلانا ولكن عندما أقول لك تعامل مع فلان كما تقول الشريعة ثم تطيع أو تخالف الشريعة فأنت فى تلك الحالة حر لأنك قادر على المخالفة كما أنت قادر على الطاعة

avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 75840
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 50
الموقع : مكة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://betalla.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى